الأحد، 24 أكتوبر 2021

Benjoin in perfumes : الجاوي في العطور

العنوان : بخور الجاوي Benzoin أو اللبان في صناعة العطور.

بقلم : حميد باش باحث في مجال تصميم وابتكار العطور. 
يعتبر بخور الجاوي أو كما يسمى في اللغة الإنجليزية Benzoin واحدا من أشهر أنواع الأبخرة والعطور الطبيعية التي يرغب باستخدامها فئة كبيرة من الأشخاص حول العالم، وخاصة في مناطق الوطن العربي، وذلك بفضل رائحته الطيبة الزكية ذات التأثير القوي طويل الأمد في الأماكن التي توضع فيها، وكذلك لفوائده العديدة على الجسم، حيث يستخدم كعلاج فعال للعديد من المشكلات الصحية، وذلك بفضل تركيبته الطبيعية الفريدة، علما أنه يستخرج من جذوع الأشجار ذات الارتفاع الشاهق الذي يصل إلى ما يفوق الثلاثين مترا، حيث يتم خدش خشبها ليخرج منه سائلا صمغيا يصبح على شكل كتل متجمدة فور خروجه للهواء الطلق، علما أن هذا النوع من البخور ينقسم إلى نوعان رئيسيان هما الجاوي السومطرة، والجاوي السيام.

علاقته بالعطور :
لكون رائحتة الطيبة والجذابة استعمل الجاوي أو اللبان كبخور كما يدخل أيضا في صناعة العطور من أجل : 
1. إضفاء رائحة بخورية جميلة للعطر.
2. يعد مثبتا رائعا للعطر من مكونات القاعدة يستعمل كثيرا في العطور الشرقية القوية. 
3. مطهر وقاتل للبكتريا والفطريات وبالتالي يحافظ على عناصر العطر.
يدخل في تصميم العطور في خانة القاعدة وذلك لقوة رائحته وثباته والكثير من المصممين العالمين ادخلو في عطورهم إذ يصل مجموع العطور التي استعمل بها الجاوي إلى قرابة 971 عطر حسب موقع عطوري انفو otory.info.
من بين العطور المشهورة التي تحتوي على Benzoin حسب موقع otory.info نجد :

عطر إليا اسر للنساء

Ilía Ser Natura perfume for Women

عطر إليا اسر Ilía Ser من بيت الأزياء ناتورا Natura عطر عنبري زهري للنساء، تم إطلاقه عام 2021. الأنف ورا هذا العطر هو Verônica Kato . يتألق مع توليفة عطرية فاخرة في المقدمة الخزامى و البرغموت. قلب العطر الورد، الياسمين وزنبق الوادي. قاعدة العطر هي مدغشقر، الفانيليا، العنبر، رقيب الشمس، الكومارين، الجاوي، المسك، خشب الغاياك والباتشولي.

2021عطر تاباك اكسكويز للنساء

Tabac Exquis 2021 Caron perfume for Women

عطر تاباك اكسكويز 2021 Tabac Exquis  من بيت الأزياء كارون Caron عطر عنبري فانيليا للنساء، تم إطلاقه عام 2021. الأنف وراء هذا العطر هو Jean Jacques . نفحات عطرية متألقة ومنعشة في المقدمة القرفة. قلب العطر الشوكولاته الداكنه، التبغ، زهرة السوسن، المر، القريضة والياسمين. القاعدة هي الكاكو، الأمبروكسان، التونكا، الجاوي واللبان.

عطر تشيبمانك لكلى الجنسين

Chipmunk Zoologist s perfume for Women & Men

عطر تشيبمانك Chipmunk من بيت الأزياء زولوجيست بيرفيومز Zoologist Perfumes عطر جديد تم إصداره عام 2021 لكل الجنيسن، يتألق مع توليفه عطرية مميزة من جوزة الطيب، الهيل، السفرجل، برتقال دم الزغلول والفلفل الوردي. قلب العطر البندق، البلوط ، البابونج وبلسم التنوب. القاعدة هي زهرة الأميريس، نجيل الهند، الجاوي، جاوشيير، خسب الأرز، خشب الغاياك، الباتشولي والملاحظات الحيوانية. الأنف العطرية هو Pia Long.







Top Note/Middle Note/Base Note by Hamid Bach

 بقلم : حميد باش باحث في مجال تصميم وابتكار العطور.   Top Note :  يعتبر عطر القمة  في تصميم العطور من الأشياء الغاية فى الروعة وذلك لدوره ال...