الجمعة، 21 أغسطس 2020

Perfumes Essentials

إن معرفتي المتواضعة في مجال العطور وذلك من خلال أربع سنوات متواصلة من البحث والتعمق وصلت إلى درجة أن العطور عالم لا متناهي بحيث كلما قمت بخوض تجربة تصميم عطر ما تجد أنك مبحر في عدة أشياء كثيرة لم تكن تعرف عنها شيء الشيء الذي يجعلك تقوم بتدوينه إلى وقت لاحق من خلال تجربة عطر ما آخر وهذا يؤكد نظرية أن العطور ليست تلك المياه داخل الزجاجة العطرية بل أكثر بكثير من ذلك، انها مزيج من مواد متناسقة فيما بعضها البعض من خلال طبقات القمة بمكونات القوية و المنعشة والجذابة مرورا بطبقة الوسط التي تعتبر هالة العطر التي لا يستغني أي عطار في تصميم عطره وصولا إلى القاعدة العطرية التي تعتبر ثبات العطر ودوامه كل هاته الطبقات تجتمع تحت طبقة واحدة أخيرة هي العطر في حد ذاته. يبقى الشيء الوحيد والمهم هو كيفية الربط بين العطور الثلاثة القمة، الوسط، القاعدة لتكوين العطر النهائي وهذا ليس بالأمر السهل وذلك راجع أولا وقبل كل شيء إلى ضرورة معرفة العائلات أو العوائل العطرية بحيث توجد أربع عائلات عطرية :(أولا العائلة الزهرية:
وهي الزيوت الطبيعية او الصناعية وكذلك الكيميائية أو الجزيئات المستخلصة اما عن طريق التقطير بالبخار أو التنقيع أو التذويب التي تكون من الازهار أو الورود... بصفة عامة. 
ثانيا العائلة الحمضية:
وهي أيضا الزيوت.... المستخلصة من الحمضيات... وبالخصوص القشور. 
اما ثالثا فهناك العائلة المنعشة:
وهي الزيوت الطبيعية والصناعية وكذلك المركبات الكيميائية التي تكون من الفواكه ....
رابعا العائلة الشرقية:
وهي الزيوت الطبيعية والصناعية وكذلك المركبات الكيميائية التي تكون من الاخشاب والتوابل ومن الحيوانات مثل العنبر والمسك... مع العلم أنها أعرق عائلة في عالم العطور)، لكل طبقة على حدى ثم من بعد دراسة الزيوت العطرية لكل طبقة وكذلك دراسة التناسق والتناغم لكل زيت على حدى لكل طبقة، ثم  من بعد كل هذه الأمور التركيز على تعلم خلط الزيوت فيما بعضها بإتباع القواعد المعمول بها من طرف منظمة العطور العالمية IFRA وذلك من خلال معرفة حدود الاستعمال لكل زيت على حدى وذلك لكي تكون عندك موافقة لبيع عطورك على المستوى العالمي، إذن ادراكك لهاتة الأمور بطبيعة الحال مع التجربة والمثابرة وتخصيص وقت كثير لا يقل عن 6 ساعات يوميا ممكن أن تنتج عطرا ذو جودة عالية يكون منافسا للعطور العالمية. الشيء الثاني بعد معرفتك بالأمور السالفة الذكر يجب عليك الاشتغال على دراسة سوق العطور ليس لمعرفة المجال الريبحي فقط ولكن أيضا لمعرفة أنواع العطور، شكل العلب، القارورات، طريقة الإعلانات، وكل الأشياء الخاصة بالعطور ولو كانت صغيرة لا يجب التغافل عنها بحيث كلها مهمة جدا لبناء علامتك التجارية.

Top Note/Middle Note/Base Note by Hamid Bach

 بقلم : حميد باش باحث في مجال تصميم وابتكار العطور.   Top Note :  يعتبر عطر القمة  في تصميم العطور من الأشياء الغاية فى الروعة وذلك لدوره ال...