وهي الزيوت الطبيعية او الصناعية وكذلك الكيميائية أو الجزيئات المستخلصة اما عن طريق التقطير بالبخار أو التنقيع أو التذويب التي تكون من الازهار أو الورود... بصفة عامة.
ثانيا العائلة الحمضية:
وهي أيضا الزيوت.... المستخلصة من الحمضيات... وبالخصوص القشور.
اما ثالثا فهناك العائلة المنعشة:
وهي الزيوت الطبيعية والصناعية وكذلك المركبات الكيميائية التي تكون من الفواكه ....
رابعا العائلة الشرقية:
وهي الزيوت الطبيعية والصناعية وكذلك المركبات الكيميائية التي تكون من الاخشاب والتوابل ومن الحيوانات مثل العنبر والمسك... مع العلم أنها أعرق عائلة في عالم العطور)، لكل طبقة على حدى ثم من بعد دراسة الزيوت العطرية لكل طبقة وكذلك دراسة التناسق والتناغم لكل زيت على حدى لكل طبقة، ثم من بعد كل هذه الأمور التركيز على تعلم خلط الزيوت فيما بعضها بإتباع القواعد المعمول بها من طرف منظمة العطور العالمية IFRA وذلك من خلال معرفة حدود الاستعمال لكل زيت على حدى وذلك لكي تكون عندك موافقة لبيع عطورك على المستوى العالمي، إذن ادراكك لهاتة الأمور بطبيعة الحال مع التجربة والمثابرة وتخصيص وقت كثير لا يقل عن 6 ساعات يوميا ممكن أن تنتج عطرا ذو جودة عالية يكون منافسا للعطور العالمية.
الشيء الثاني بعد معرفتك بالأمور السالفة الذكر يجب عليك الاشتغال على دراسة سوق العطور ليس لمعرفة المجال الريبحي فقط ولكن أيضا لمعرفة أنواع العطور، شكل العلب، القارورات، طريقة الإعلانات، وكل الأشياء الخاصة بالعطور ولو كانت صغيرة لا يجب التغافل عنها بحيث كلها مهمة جدا لبناء علامتك التجارية.