الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

تصميم وابتكار العطور

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أولا اخواني اخواتي من خلال هاته المدونة سنقوم بتطرق الى جميع الاشياء الخاصة بمجال تصميم العطور عن طريق نشر العديد المواضيع المهمة والملهمة ،المرجو المشاركة لتعم الفائدة على الجميع إذا نبذة عن دخولي إلى مجال تصميم العطور والشموع المعطرة كان بالصدفة عن طريق مشاهدتي لقناة تتكلم في مجال العطور كمشروع بسيط جدا ومربح إلا أنني اكتشفت ان الموضوع صعب للغاية و ليس بالأمر السهل لكن إصراري على التعلم والبحث الذاتي لعدم وجود مدارس مختصة في المجال وحتى الدورات  زاد من كثرة البحث والاجتهاد.
ادن كلنا نعرف العطور لكن هل فكرت ممن تتكون، ماهي المواد الداخلة في تركيبها،ماهي الأسباب التي تجعل الرائحة طيبة أو زكية.........الخ.
نتبع...
ادا العطور كانت في الأول عبارة دخان ناتج بحرق الأعشاب... في العصور القديمة ليتطور إلى استخلاص زيوت من هاته الأعشاب.....الخ. ساهمت بشكل كبير في إنتاج العطور مع العلم أنه كانت العطور كلها من صنف واحد في ذلك الوقت مثلا عطر الورد أو الياسمين فقط من الياسمين أو الورد.....الخ .
اما الان فأصبحت العطور في شأن آخر حيث لا يمكنك أن تجد عطرا بدون هدف يعني عند تصفحك لأي عطر تجده يعبر عن قصة ما أو يذكرك بشيء ما في الماضي وذلك راجع إلى ذوق المصمم الذي يعمل جاهدا على اقتناء أفخم الزيوت العطرية أكانت طبيعية أو مركبات كيميائية أو جزيئات....الخ.
إذن نلاحظ إنتقال العطر من المرحلة البدائية وهي مرحلة الخلط أي خلط الزيوت للحصول على عطر  إلى مرحلة في غاية التطور والحداثة وهي مرحلة التصميم لإنشاء عطر دو هدف ،من هنا سنصل انا للعطار أو المصمم مع أنني أحب كلمة العطار لما لها من معنى حيث الاستنباط من المعنى الام وهو العطر جوهر الموضوع.
سنحاول بإذن الله تعالى شرح عملية تصميم العطورللقراء الكرام ،حيث أن العطار قبل كل شيء يقوم بتصميم العطر في مخيلته أولا وذلك من خلال تصور الهدف من تصميم هذا العطر أو الغرض منه مثلا ما نوع العطر الذي تريد الاشتغال عليه هل هو عطر للمناسبات الخاصة أو لزوجة أو هدية في عيد الام ....الخ، عند الوصول إلى الهدف يبدأ العطار بإختيار الزيوت العطرية التي سيشتغل عليها بعناية تامة،( للمعلومة يجب معرفة أنه لا يمكن أن نصمم عطرا من الزيوت الطبيعية وذلك لعدة أسباب أهمها أنها لا تكون فواحة على عكس الزيوت الصناعية، حيث أنها مواد طبيعية قد تتعرض للتلف في مدة قصيرة أي مدة صلاحية العطر ) حيث يختار من الزيوت الطبيعية والصناعية وكذلك المركبات الكيميائية، الجزيئات...الخ من تم يبدأ بالمزج بين هاته الزيوت فيما بينها الحصول على تركيبة أو فورميلا مبدئية للعطر بدون تطبيق الهرم العطري في الأول.
مثالا على ذلك تمزج الزيوت الثلاثة كل على حدى (القمة،الوسط، القاعدة)
حتى نصل إلى العطر المرغوب فيه من تم نطبق الهرم العطري أي 50% قمة مع مراعاة التخفيف لانها تكون قوية جدا تم 30% وسط من بعد 20% قاعدة  شيء مهم جدا يجب احترام النسب يعني قبل العرض النهائي يجب دراسة الزيوت والمركبات المستعملة في العطر  وذلك من خلال إتباع حدود الاستعمال في IFRA وهي (منظمة العطور العالمية).
بعد المزج بين الثلاثة نقوم بوضعه في زجاجة خاصة تكون عاتمة للضوء في مكان مضلم وذلك لمذة شهر كحد أدنى أيضا شهر آخر في الثلاجة بعد ذلك  نضيف الكحول ( يجب أن يكون كحول اثيلي نسبة نقاوته 99% خاص بالعطور) حسب نوع العطر هل هو تركيز PARFUM الذي يكون زيوت طبيعيه مع مركبات الصناعية او الكيميائية فقط بدون كحول ويكون باهظ الثمن اما بنسبة أكثر من 30% حتى 40% هنا نتحدث عن ماء العطر (EAU DE PARFUM) ثم (EAU DE TOILETTE) من 15% إلى 20% ماء الكولونيا (EAU  DE COLOGNE) من 3%إلى 5% إلى أن نصل إلى الماء المنعش (EAU DE FRICHE)يكون ذو  تركيز ضعيف جدا .من تم يوضع في قارورة للاستعمال الشخصي أو للبيع.


Top Note/Middle Note/Base Note by Hamid Bach

 بقلم : حميد باش باحث في مجال تصميم وابتكار العطور.   Top Note :  يعتبر عطر القمة  في تصميم العطور من الأشياء الغاية فى الروعة وذلك لدوره ال...