الجمعة، 23 أغسطس 2019

الفرق بين الزيت الأساسي والزيت العطري

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اليوم سنتحدث عن الفرق بين الزيت الأساسي والزيت العطري في تصميم العطور، حيث أن الزيت الأساسي هو عبارة عن مستخلص لماذة ما مثلا زيت الأساسي للورد هو عبارة عن زيت أوحادي طيار أي سريع التبخر  يستخرج من الورد عن طريق إحدى العوامل مثل التقطير أو التنقيع ...الخ والزيوت الأساسية معروفة في عالم العطور حيث تدخل في تصميم العديد من العطور وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:
* القسم الأول زيوت القمة: تعرف بأنها سريعة التطاير ماءها الزمنية بين 10 إلى 15 دقيقة، تستعمل بكميات قليلة هي أيضا فواحة في الهرم العطري تدخل بنسبة 50%.
*القسم الثاني زيوت الوسط: بدورها ايضا زيوت طيارة لكن بشكل ثقليل نوعا ما مذتها الزمنية بين 1 ساعة الى ساعتين تأخد بنسبة 30% في الهرم العطري .
*القسم الثالث والأخير زيوت القاعدة : إذ تعتبر في حد ذاتها هي العطر من حيث انها ثقيلة التطاير مذتها الزمنية بين 6 الى 10 ساعات تدخل في الهرم العطري بنسبة 20% .
 ندكر من الزيوت الأساسية : خشب الأرز، خشب الصندل،اللافندر أو الخزامى....الخ، أما الزيت العطري فهو عبارة عن مجموعة من الزيوت منها الأساسية والصناعية وكذلك المركبات الكيميائية مثل الجزيئات كلها مصممة بطريقة صحيحة يعني بالهرم العطري ( زيوت القمة، الوسط،القاعدة ) ومطابقة لمنظمة العطور IFRA  حيث أن الزيت العطري في حد ذاته هو عبارة عن( عطر ) يضاف إليه الكحول الايثيلي ليصبح صالح للاستعمال.
في الأخير أتمنى أن أكون قد أوصلت الفكرة عن الفرق بين الزيت الأساسي والزيت العطري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.  

Top Note/Middle Note/Base Note by Hamid Bach

 بقلم : حميد باش باحث في مجال تصميم وابتكار العطور.   Top Note :  يعتبر عطر القمة  في تصميم العطور من الأشياء الغاية فى الروعة وذلك لدوره ال...